الرئيسة
تطبيق آيباد/آيفون
من نحن
حقوق النشر
الدعم الفني
اتصل بنا
مجموع الفتاوى 15
تكبير
سابق
تالي
رقم الصفحة
الفهرس
1.
سورة الأعراف.
2 وقال فصل فى إبطال حجة إبليس فى قوله ( أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين )).
3.
صفحة 5
4.
صفحة 6
5.
((سئل عن قوله ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ) هل هو عام لا يراهم أحد...، وهل الجن والشياطين جنس واحد ولد إبليس أم لا.
6 ((وقال فى قوله : ( وإذا فعلوا فاحشة ) الآية.
7.
صفحة 8
8.
صفحة 9
9.
((وقال فى قوله ( ادعوا ربكم تضرعا وخفية ) الآيتان)).
10.
الآداب فى الدعاء، يراد بالدعاء فى القرآن دعاء العبادة تارة ودعاء المسألة تارة ويراد به مجموعهما.
11 ( وإذا سألك عبادى عنى ) الآية ( لدلوك الشمس ) الغاسق ( لولا دعاؤكم ) ( ادعونى أستجب لكم ).
12.
صفحة 11
13.
صفحة 12
14 كل موضع ذكر فيه دعاء المشركين لأوثانهم فالمراد به دعاء العبادة.
15.
صفحة 13
16.
صفحة 14
17.
السمع فى قوله ( إن ربى لسميع الدعاء ) سمع خاص ( ولم أكن بدعائك ربى شقيا ).
18 ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمان ) ( إنا كنا من قبل ندعوه ) ( وقيل ادعوا شركاءكم فدعوهم ).
19.
صفحة 14
20.
صفحة 15
21.
فى إخفاء الدعاء عشر فوائد ( إذ نادى ربه نداءً خفيا ).
22 لا بد من اقتران الخوف من الله بحبه وإرادته.
23.
صفحة 20
24.
صفحة 21
25.
( إنه لا يحب المعتدين ).
26 ( ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها ).
27.
صفحة 24
28.
صفحة 25
29.
( وادعوه خوفا وطمعا ) ( إن رحمت الله قريب من المحسنين ).
30.
(( وقال فى قوله ( قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب ) الآيات )).
31.
(( وقال أيضا فى قوله ( لنخرجنك يا شعيب ) الآية وما فى معناها )).
32.
إنما يصطفى للرسالة من كان من خيار قومه حتى فى النسب وإن كان على مثل دينهم.
33.
تبغيض الأوثان لنبينا لا يجب أن يكون لكل نبى، مبدأ شرك قوم نوح من تعظيم الموتى الصالحين، ومبدأ شرك قوم إبراهيم من عبادة الكواكب.
34.
(( وقال قد أخبر الله أنه بارك فى أرض الشام فى آيات )).
35.
(( وقال فصل قال الله تعالى ( واذكر ربك فى نفسك ) الآية )).
36 ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ).
37.
صفحة 33
38.
صفحة 34
39.
استدل القائلون بالكلام النفسى بقوله ( ويقولون فى أنفسهم ) ونحوها.
40.
سورة الأنفال.
41 ((وقال فصل فى قوله (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم) الآيات وقوله (إذ تقول للمؤمنين) الآيات)).
42.
صفحة 37
43.
صفحة 38
44 ((وقال فصل فى قوله ( فلم تقتلوهم ) الآية)).
45.
صفحة 39
46.
صفحة 40
47.
((وقال فصل فى قوله ( وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) )).
48 الاستغفار الدافع للعذاب، والعذاب المدفوع بالاستغفار.
49.
صفحة 41
50.
صفحة 46
51.
إذا ترك المسلمون الجهاد وقعت بينهم الفتن.
52.
سورة التوبة.
53.
(( وقال قد يستدل بقوله ( لا تتخذوا ءاباءكم وإخوانكم أولياء ) الآية على أن الولد يكون مؤمنا بإيمان والده )).
54.
استدل بقوله ( أن تأكلوا من بيوتكم ) على أن بيت الولد منها.
55.
(( سئل عن قوله ( وقالت اليهود عزير ابن الله ) كلهم قالوا ذلك أو بعضهم ؟ وقوله (( يؤتى باليهود... )).
56.
(( وقال فى الكلام على قوله ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون ) )).
57 الاستهزاء بالرسول وحده كفر والاستهزاء بالآيات وحدها كفر أيضا.
58.
صفحة 48
59.
صفحة 49
60.
استهزاء المشركين بالدعاة إلى التوحيد وبالتوحيد، تفضيلهم ما يجعلونه لغير الله على ما يجعلونه لله، يوجد منهم من البكاء والخشوع ما لا يوجد فى بيوت الله.
61.
(( سئل عن معنى قوله ( لقد تاب الله على النبى والمهاجرين والأنصار ) الآية مع أن النبى معصوم عن الكبائر والصغائر )).
62 التوبة أنواع، أخبر الله عن عامة الأنبياء بالتوبة والاستغفار.
63.
صفحة 51
64.
صفحة 52
65.
الذنب الذى يضر صاحبه، قد يكون الشخص بعد التوبة أفضل منه قبل الخطيئة.
66.
كل مؤمن لابد له من التوبة ولا يكمل أحد إلا بها.
67.
سورة يونس.
68.
(( وقال فصل قوله ( هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ) وقوله ( يسئلونك عن الأهلة ) الآية )).
69.
( إن عدة الشهور عند الله ) الآية ( الحج أشهر معلومات ) ( ولتعلموا عدد السنين والحساب ).
70 الحكمة فى اعتبار الشريعة أشهر العام بالهلالى دون الشمسى.
71.
صفحة 59
72.
صفحة 60
73.
(( وقال فى قوله ( وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن ) )).
74.
سورة هود.
75.
(( وقال فصل فى قوله : ( أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه إلى قوله : أفلا تذكرون) )).
76 ( أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواءهم ).
77.
صفحة 62
78.
صفحة 63
79.
صفحة 95
80.
صفحة 96
81.
( أولئك على هدى من ربهم ) ( على مكانتكم ).
82 ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) ( فهو على نور من ربه ).
83.
صفحة 65
84.
صفحة 66
85.
صفحة 116
86.
صفحة 95
87.
صفحة 96
88 ( ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة أولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده ) الآيات.
89.
صفحة 73
90.
صفحة 82
91.
صفحة 83
92.
صفحة 89
93 ( قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا ).
94.
صفحة 80
95.
صفحة 81
96 الأصل أن ما خوطب به النبى فهو سار فى حق أمته إلا بمخصص.
97.
صفحة 81
98.
صفحة 82
99.
القرآن نزل بلغة قريش الموجودة فى القرآن فيفسر بها غريبه.
100 يتعلق بالرسول أمران (1) إثبات نبوته وصدقه (2) تصديقه فيما جاء به وأنه حق يجب اتباعه، يقال فى الأول آمنت له ويقال فى الثانى آمنت بالله.
101.
صحفة 91
102.
صفحة 92
103 الرد على من زعم أن مجرد كونه رسولا لا يستلزم المدح.
104.
صفحة 91
105.
صفحة 92
106 يمنع من اتباع الرسول شيئان (1) الجهل (2) فساد القصد.
107.
صفحة 93
108.
صفحة 94
109 تفسير القرآن بمجرد ما يحتمله اللفظ المجرد هو منشأ الغلط وأعظم منه من كان قصده تأويل الآية بما يدفع خصمه عن الاحتجاج بها.
110.
صفحة 94
111.
صفحة 95
112 ما يقال فيه ( من الله ) على نوعين (1) أن يكون من الصفات (2) أن يكون عينا قائما بنفسها.
113.
صفحة 96
114.
صفحة 97
115.
معنى كون الحسنات والهدى والقرآن والبرهان والبينة والحق من الله والسيئة من النفس والشيطان.
116.
( فألهمها فجورها وتقواها ) ( وهديناه النجدين ) ( إنا هديناه السبيل ).
117.
تفسير آيات من سورة هود والحكمة فى ربط بعضها ببعض.
118.
( كتاب أحكمت آياته ثم فصلت ).
119 (( سئل عن قوله ( ما دامت السماوات والأرض ) وقوله : ( يوم نطوى السماء ) )).
120.
صفحة 109
121.
صفحة 110
122.
سورة يوسف.
123.
(( وقال فصل قصة يوسف وقوله لما قالت له امرأة العزيز ( هيت لك قال معاذ الله ) الآيات وما قبلها )).
124.
ليس فى قوله : ( اذكرنى عند ربك ) ما ينافى التوكل.
125 تنازع العلماء: هل يمكن الإكراه على الفاحشة ؟.
126.
صفحة 115
127.
صفحة 116
128 لم يفعل يوسف ذنبا، الذى نسى ذكر ربه هو الفتى.
129.
صفحة 117
130.
صفحة 118
131 تسمية السيد ربّاً كان جائزا فى شرعه.
132.
صفحة 118
133.
صفحة 119
134 كثير من الناس تغلبهم نساؤهم، الفاحشة حرام ولو رضى الزوج والمرأة.
135.
صفحة 120
136.
صفحة 130
137 يجوز قتل من أراد أهله، ويجوز فقأ عين من أطلع فى البيت بدون سابق إنذار.
138.
صفحة 122
139.
صفحة 123
140.
(( وأن تزنى بحليلة جارك )).
141.
الربا حرام ولو رضى به المرابى.
142.
الجاهل بما عليه فى الفعل من الضرر لا عبرة برضاه وإذنه.
143 ( إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم فى الحياة الدنيا ) الآية ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )).
144.
صفحة 128
145.
صفحة 129
146.
فصل وفى قول يوسف ( رب السجن أحب إلى ) عبرتان.
147.
فصل واختيار النبى له ولأهله وأصحابه الاحتباس فى الشعب... أكمل من حال يوسف، والمؤمن من أمة محمد يختار الأذى فى طاعة الله على الإكرام مع معصيته.
148.
(( وقال أيضا فى قصة يوسف وصبره مع قوة الدواعى )).
149 حكاية عن مسلم بن يسار أن أعرابية دعته إلى نفسها إلخ هم يوسف.
150.
صفحة 144
151.
صفحة 145
152 اتفاق أهل الأرض على استقباح الفواحش وكراهتها.
153.
صفحة 146
154.
صفحة 147
155.
الناس فى مسألة عصمة الأنبياء على طرفى نقيض، حجة من ادعى عصمتهم من الذنوب مطلقاً.
156.
أدخل كثير من الناس من علم أهل الكتاب ومن فارس والروم ما أدخلوه فى علم المسلمين.
157.
الآثار التى تروى فى قصد المقامات والدعاء عندها أو الصلاة ليس لها أصل عن الصحابة وإنما أصلها عمن أخذ عن أهل الكتاب.
158 يجب أن لا يخلط ما بعث الله به رسله بغيره ولا يعارض بالشبهات.
159.
صفحة 155
160.
صفحة 156
161.
( ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحى إلى ).
162.
(( سئل عن قوله ( قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة ) الآية )).
163.
حقيقة الدعوة إلى الله وما تتضمن، الدين ثلاث درجات، اتفاق الرسل على الدين الجامع.
164 قول ابن عباس كل سورة فيها يا أيها الناس فهى مكية.
165.
صفحة 160
166.
صفحة 161
167.
فى بعض الايات يأمر بالدعوة إلى الله وفى بعضها إلى سبيله فما الحكمة ؟.
168 الدعوة إلى الله فرض كفاية، وصفت هذه الأمم بالقيام بها.
169.
صفحة 165
170.
صفحة 166
171.
الدعوة نفسها أمر بالمعروف ونهى عن المنكر، يحتاج القيام بهما إلى شروط.
172.
للآمر الناهى أن يدفع عن نفسه ما يضره كما يدفع الصائل، وإذا تاب من آذاه فهل له أن يقتص منه ؟.
173.
(وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور ) ( فاعفوا واصفحوا حتى يأتى الله بأمره ). مقصود الجهاد.
174 قول السائل هل يقتص منه لئلا يؤدى إلى طمع منه فى جانب الحق.
175.
صفحة 173
176.
صفحة 174
177.
(( وقال فصل فى قوله ( حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا ) الآية )).
178.
معنى الظن فى الكتاب والسنة والشك وقوله ( ولكن ليطمئن قلبى ) و (( لأجبت الداعى )).
179.
فى قصص الأنبياء عبرة لنا لنتأسى بهم.
180.
اليأس والاستيئاس المذكور فى سورة يوسف.
181.
استيئاس عمر عام الحديبية، ليس كل ما قصده النبى يقع، ولا كل ما ظنه يكون.
182 معنى قوله (( أنتم أعلم بأمور دنياكم )) (( وإذا حدثتكم عن الله فلن أكذب عليه )).
183.
صفحة 186
184.
صفحة 187
185.
صفحة 191
186.
( إن جاءكم فاسق ) الآية، ( ولا تكن للخائنين خصيما ) (( لم أنس ولم تقصر )).
187.
( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى ) الآية.
188.
سوغ العلماء أن يروى فى باب الوعد والوعيد من الأحاديث ما لا يعلم أنه كذب.
189.
سورة الرعد.
190 (( وقال فصل فى قوله ( وجعلوا لله شركاء قل سموهم ) )).
191.
صفحة 196
192.
صفحة 197
193.
سورة الحجر.
194.
(( فصل فى ثلاث آيات متشابهة المعنى ( قال هذا صراط على مستقيم * إن عبادى ليس لك عليهم سلطان ) (وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر) (إن علينا للهدى) )).
195.
سورة النحل.
196.
(( وقال فصل اللباس له منفعتان )).
197.
( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ( قل من حرم زينة الله ) الآية.
198.
( سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم ).
199.
( والله جعل لكم من بيوتكم سكنا ) الآيات.
200.
(( وقال قوله ( قل نزله روح القدس من ربك بالحق ) الآيتين )).
201 ما يراد بلفظ الإنزال، دلالة الآيتين على إبطال قول المبتدعة فى القرآن.
202.
صفحة 221
203.
صفحة 222
204.
سماع جبريل له من الله لا ينافى إنزاله فى ليلة القدر وكتابته فى اللوح المحفوظ.
205.
(( وقال فى قوله ( قل ادعوا الذين زعمتم من دونه ) الآيتين )).
206.
ما وقع فيه الوثنيون من عبادة غير الله.
207.
سورة الكهف.
208.
(( فصل قول علي (( إنما أنفسنا بيد الله )) الحديث )).
209.
سورة مريم.
210.
(( وقال فصل فى مضمون سورة مريم وما تضمنته من الرد على الجافين والغالين فى المسيح والمفرطين بترك عبادة الله، ما وهبه الله لأنبيائه )).
211.
(( سئل عن قوله ( فخلف من بعدهم خلف ) الآية وعن قوله ( فويل للمصلين ) )).
212.
سورة طه.
213.
وقال فصل فيما تضمنته (( سورة طه )).
214.
(( وقال فصل فى طريقتى العلم والعمل )).
215.
( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) ( لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا ).
216.
إذا سلمت الفطرة من الفساد رأت الحق واتبعته.
217.
(( وقال فصل فى قوله ( إن هذان لساحران ) )).
218.
القراءات فى الآية وإعرابها.
219.
القرآن نزل بلغة قريش لا بلغة الأنصار، لم تختلف لغتهما إلا فى لفظ التابوت، المصاحف التى نسخ منها الصحابة هذا المصحف كانت متعددة.
220.
خطأ من يقول فى بعض كلمات القرآن هذه غلط من الكاتب، أو أن عثمان أوغيره أقرهم عليه.
221 فصل وقد يعترض على ما كتبناه بقوله ( الذين أضلانا ) و ( ابنتى هاتين ).
222.
صفحة 261
223.
صفحة 262
224.
سورة الأنبياء.
225.
(( وقال فصل سورة الأنبياء سورة الذكر وافتتحها به )).
226.
سورة الحج.
227.
(( فصل فيما تضمنته سورة الحج )).
228 (( وقال فصل فى قوله ( ومن الناس من يجادل فى الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد ) الآيات ( ومن الناس من يعبد الله على حرف ).
229.
صفحة 267
230.
صفحة 268
231.
(( وقال فى قوله (يدعوا من دون الله ما لا يضره) مع قوله (لمن ضره أقرب من نفعه) )).
232.
سورة المؤمنون.
233.
(( وقال فى إعادة (( أن )) فى قوله ( أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما أنكم مخرجون ) )).
234.
( ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن له ) ( أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه ).
235.
( وإن كانوا من قبل أن ينزل عليهم من قبله لمبلسين ) لا تكرار فى القرآن.
236.
سورة النور.
237.
(( وقال فصل فى معانى مستنبطة من سورة النور )).
238 ( وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات ).
239.
صفحة 281
240.
صفحة 282
241.
( والذين كفروا أعمالهم كسراب ) الآيات.
242.
( كلا بل ران على قلوبهم ) ( نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم ) الآيات.
243 الحكمة فى الأمر بعقوبة الزانى علانية.
244.
صفحة 285
245.
صفحة 286
246.
ليس للمعلن بالبدع والفجور غيبة، هجره، الفجور.
247.
( الزانية والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة ) الآيات.
248.
محبة الفواحش مرض فى القلب، علاجه، حكم الزنا والنظر والمباشرة.
249.
حديث (( من حالت شفاعته دون حد من حدود الله )).
250 تجب الغلظة على الكفار والمنافقين.
251.
صفحة 294
252.
صفحة 295
253 الجمع بين الجلد والرجم، التغريب، الإمساك فى البيوت.
254.
صفحة 296
255.
صفحة 297
256.
يجب أن تصان المرأة وتحفظ بما لا يجب مثله فى الرجل، الاحتجاب.
257.
( فاستشهدوا عليهن أربعة منكم ) قبول شهادة هذه الأمة على الأمم قبلها، وشهادة أهل السنة على سائر فرق الأمة.
258 ( يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت ) الآية.
259.
صفحة 299
260.
صفحة 300
261.
صفحة 306
262.
هل يتولى الكافر العدل فى دينه مال ولده الكافر.
263 حديث (( من ابتلى بشيء من هذه القاذورات فليستتر بستر الله )).
264.
صفحة 302
265.
صفحة 303
266.
الربائب، متى يحمل المطلق على المقيد.
267 هل يرجم الشخص إذا استفاضت عنه الفاحشة ولم يشهد عليه بها وهل الشبه بينة.
268.
صفحة 305
269.
صفحة 306
270.
شهادة الصبيان فى الجراح، إذا شهد شاهد بالزنا وقوت القرائن شهادته فهل يعزز المشهود عليه ؟.
271.
( إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) الآية.
272 التغريب جاء فى السنة فى موضعين (1) للزانى إذا لم يحصن (2) للمخنثين فى حديث أم سلمة.
273.
صفحة 308
274.
صفحة 313
275.
يغرب من يمكن من يفعل الفاحشة به، نفى المحارب من الأرض.
276.
جماع الهجرة، ما جاءت به الشريعة من المأمورات والعقوبات والكفارات يفعل على حسب الاستطاعة.
277.
حكم المرأة المتشبهة بالرجال، من أقوى ما يهيج الفاحشة إنشاد أشعار من يحبها، تقلب القلوب.
278.
( الزانى لا ينكح إلا زانية أو مشركة ) الآية الكفاءة فى الدين والحرية ( فلا تقعدوا معهم ) الآية.
279.
(( عفوا تعف نساؤكم )).
280.
الزنا يبيح الإعضال، السحاق زنا.
281.
قوله ( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات ) الآية ما زنت امرأة نبى قط.
282.
متى يجوز أو يمنع الشخص من مقاربة الفجار.
283 الأزواج المذكورة فى نحو قوله ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ).
284.
صفحة 326
285.
صفحة 327
286 فصل والعبد محتاج إلى امتحان من يريد أن يصاحبه ويقارنه بنكاح وغيره.
287.
صفحة 328
288.
صفحة 329
289 هل يجوز للرجل أن يتزوج من قد زنا بها بعد توبتها، وما صفة امتحان توبتها.
290.
صفحة 328
291.
صفحة 329
292.
فصل قد عظم الله أمر القذف أيضا فقال ( والذين يرمون المحصنات ) الآيات.
293 حد القذف وهل الرمى بغير القذف يبلغ به حده أحيانا.
294.
صفحة 332
295.
صفحة 333
296.
( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين ءامنوا ).
297.
( أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين ) الآيات.
298 من الناس والنساء من يحب سماع سورة يوسف لما فيها من ذكر العشق ولا يحب أن يسمع ما فى سورة النور.
299.
صفحة 334
300.
صفحة 335
301 سماع كلام أهل البدع والنظر فى كتبهم لمن يضره ذلك ( وإن تطع أكثر من فى الأرض ).
302.
صفحة 336
303.
صفحة 337
304.
ما يحتاج إليه كل من يريد أن يأمر بالمعروف أو ينهى عن المنكر أو يفعل شيئا من الواجبات.
305 قد يوجد من يبغض الكفر والفجور وأهلهما لكن يبغض نهيهم وجهادهم كما يحب المعروف وأهله ولا يحب أن يأمر به ولا يجاهد عليه.
306.
صفحة 340
307.
صفحة 341
308.
( ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم ) الآيات.
309.
أقسام الناس بالنسبة إلى سماع الذكر ورؤية أهله.
310 حكم النظر إلى متاع الدنيا على وجه المحبة والتعظيم لها والنظر إلى المخلوقات على وجه التفكر والاعتبار.
311.
صفحة 342
312.
صفحة 343
313 ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ) الآية.
314.
صفحة 344
315.
صفحة 349
316.
( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) الآية.
317 قد يخص الله فى القرآن اسم المنكر بالنهى وقد يقرنه بغيره وكذلك المعروف قد يخص بالأمر وقد يقرن بغيره، المعروف، المنكر.
318.
صفحة 347
319.
صفحة 348
320 ( ولا يأتل أولوا الفضل ) الآية.
321.
صفحة 349
322.
صفحة 350
323.
فصل قال الله تعالى ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ) وقال ( والذين يرمون أزواجهم ) الآيات.
324.
هل شهادة الأربعة مثل شهادة أهل الفسوق تدرأ الحد عن القاذف وإن لم يوجب حد الزنا على المقذوف، ما يفعل بالمرأة إذا لم تشهد الشهادات الأربع.
325 إذا كان المقذوف بالفاحشة مشهورا بها فهل يحد قاذفه أو يحد هو، هل تعتبر فى شهود الزنا العدالة.
326.
صفحة 351
327.
صفحة 352
328.
( إن جاءكم فاسق )، ( ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا ) الآية مأخذ من رد شهادة القاذف بعد التوبة.
329.
العدالة المشروطة فى هؤلاء الشهداء، قول من يقول الأصل فى المسلمين العدالة باطل.
330.
(( وقال فى قوله ( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات ) الآيات )).
331.
تقبل توبة من قذف أزواج الرسول كما تقبل توبة من قذف غيرهن، سبب نزول الآية.
332.
هل قذف الأمة والذمية إذا كان لها زوج أو ولد محصن يوجب الحد.
333.
مما يدل على أن قذف أزواج النبى أذى له، هل قذف سائر أزواج النبى كقذف عائشة ؟.
334.
هل كل من قذف مؤمنة يحل عليه الوعيد المذكور فى قوله ( لعنوا فى الدنيا والآخرة ) الآية أم ذلك خاص بالكافر إذا قذف المؤمنة.
335.
( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا ) الآية.
336.
وقال فصل قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ) الآيات.
337.
الاستئذان على نوعين ( طوافون عليكم بعضكم على بعض ).
338 ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) إلى قوله ( لعلكم تفلحون ).
339.
صفحة 371
340.
صفحة 372
341 الزينة التى نهى عن إبدائها ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ).
342.
صفحة 371
343.
صفحة 372
344.
هل الحجاب مختص بالحرائر دون الإماء فى كل عصر.
345.
( والقواعد من النساء ) الآية ( غير أولى الإربة ).
346.
تحذير السلف من صحبة المردان وما فى ذلك من الأحاديث.
347.
إذا خيفت الفتنة من المرأة على المرأة أو من ذى المحرم وجب الاحتجاب.
348 ( ذلك أزكى لهم ) ( ذلكم أزكى لكم وأطهر ) ( ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم ).
349.
صفحة 378
350.
صفحة 383
351.
غض البصر عن بيوت الناس، هل يدافع المطلع فى بيت الغير كما يدافع الصائل.
352 ( وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها ءاباءنا ) النظر إلى العورة وكشفها من الفاحشة.
353.
صفحة 381
354.
صفحة 382
355 ( والحافظين فروجهم ) ( يغضون أصواتهم ) ( واغضض من صوتك ).
356.
صفحة 382
357.
صفحة 383
358.
هل الجنب نجس.
359 ( واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة ).
360.
صفحة 390
361.
صفحة 391
362 هل حفظ جميع القرآن ومعرفة معانيه ومعرفة جميع السنة فرض عين.
363.
صفحة 390
364.
صفحة 391
365.
فوائد غض البصر وحفظ الفرج ومضاره عكس ذلك.
366 ( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا ).
367.
صفحة 397
368.
صفحة 398
369 ( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ) الآية ( إن فى ذلك لآية للمؤمنين ).
370.
صفحة 398
371.
صفحة 399
372 فضل الجهاد ( ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم ) الآية.
373.
صفحة 401
374.
صفحة 402
375.
فصل فى قوله ( وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون ) اليأس من قبول التوبة، التوبة من حقوق الناس.
376.
(( سئل عن قوله ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) الآيات وماذا على الرجل إذا مس يد الصبى الأمرد )).
377 هل ينقض الوضوء مس الأمرد بشهوة ومس المحارم وهل يحرم التلذذ بذلك.
378.
صفحة 411
379.
صفحة 412
380 حكم النظر إلى وجه الأمرد وذوات المحارم والأجنبية.
381.
صفحة 413
382.
صفحة 419
383.
قول القائل النظر إلى وجه الأمرد عبادة لأنه يدل على عظمة الخالق، النظر إلى المردان ثلاثة أقسام.
384 غض البصر نوعان (1) غضه عن العورة (2) غضه عن محل الشهوة، يجوز كشف العورة بقدر الحاجة.
385.
صفحة 414
386.
صفحة 415
387.
صفحة 419
388.
حكم النظر إلى الأزهار والأشجار والأنهار.
389.
غض البصر يورث ثلاث فوائد، بعض المتفلسفة يأمر بعشق الصور.
390.
سورة الفرقان.
391.
(( وقال فى قوله ( والذين لا يدعون مع الله إلها ءاخر ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق) )).
392.
قوى الإنسان ثلاثة : عقلية وشهوانية وغضبية.
393.
فصل غلبت على العرب القوة العقلية النطقية وعلى الروم القوة الشهوية وعلى الفرس القوة الغضبية.
394.
فصل وباعتبار هذه القوى كانت الفضائل ثلاثا.
395.
فصل وباعتبار القوى الثلاث كانت: المسلمون واليهود والنصارى.
396.
فصل جنس القوة الشهوية الحب وجنس القوة الغضبية البغض.
397.
فصل فعل المأمور به صادر عن القوة الإرادية الحبية الشهوية وترك المنهى عنه صادر عن القوة الكراهية البغضية الغضبية.
398.
سورة النمل.
399.
(( وقال فى المراد بالحسنة فى قوله ( من جاء بالحسنة فله خير منها ) الآية )).
400.
سورة الأحزاب.
401.
(( وقال فى قوله ( النبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) الآية )).
402 (( أنا أولى بكل مؤمن من نفسه )) الحديث، هذه الآية تقيد آية الأنفال فى ذوى الأرحام.
403.
صفحة 442
404.
صفحة 443
405.
( فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ) الآيات.
406 الخطاب الخاص ثلاثة أقسام، أفعاله تقتضى الإباحة لأمته.
407.
صفحة 446
408.
صفحة 447
409.
قوله ( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) الآية.
410 فصل من قال لفظ (( السراح والفراق )) صريح فى الطلاق فقوله ضعيف.
411.
صفحة 449
412 قوله ( ادعوهم لآباءهم ) الآية.
413.
صفحة 451
414.
صفحة 452
المصاحف
المصحف الكبير
المصحف الوسط
المصحف الجوامعي
المصحف العادي 1
المصحف العادي 2
مصحف نسخ تعليق
مصحف قالون
مصحف ورش
مصحف شعبة
مصحف الدوري
الترجمات
الترجمة الفرنسية
الترجمة الهوساوية
الترجمة الإندونيسية
ترجمة الأنكو
الترجمة الإنجليزية
الترجمة التركية
الترجمة الأردية
الترجمة الإيرانونية
الترجمة الفيتنامية
الترجمة التاميلية
الترجمة الصينية
ترجمة التلغو
الترجمة المليبارية
الترجمة البرتغالية
الترجمة الأوكرانية
الترجمة المالاغاشية
الترجمة الإيطالية
الترجمة المجرية
الترجمة الأمازيغية
الترجمة الفارسية
الترجمة الهندية
الترجمة الكردية
الترجمة الأذرية
ترجمة الباسا
الترجمة القيرغيزية
ترجمة اللنغالا
الترجمة الروسية
الترجمة السندية
الترجمة السويدية
الكتب
التفسير الميسر
الفقه الميسر
كتابة المصحف
أصول الإيمان (الإنجليزية)
أصول الإيمان (الروسية)
أصول الإيمان (الصينية)
أصول الإيمان (الأوكرانية)
الذكر والدعاء (الإنجليزية)
الذكر والدعاء (الأردية)
المصباح المنير (الصينية)
مجموع فتاوى ابن تيمية
?? ?????????
Categories
ترجمات
كتب
مجموع الفتاوى
مصاحف