140 قد يسلم خلق كثير على أيدى مبتدعة المسلمين والملوك الظلمة، وقد ينتقل أقوام إلى خير عما كانوا عليه بسماع الأحديث الضعيفة في الترغيب والترهيب والأحكام والقصص.
177 إن قيل الحواريون الذين أدركوه قد حصل هذا فى إيمانهم فأين المؤمنون به فى قوله (وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة )؟ (فأيدنا الذين أمنوا على عدوهم ).
237 يجب أن يجعل ما قاله الله ورسوله هو الأصل وتجعل أقوال الناس التى قد توافقه وتخالفه متشابهة مجملة كلفظ المركب و الجسم و المتحيز والجوهر والجهة والعرض.
323 باطن الصلاة والزكاة والصوم والحج والجنة والنار وإسرافيل وجبريل والقلم والكواكب التى رآها إبراهيم والأنهار الأربعة التي رآها النبي والأنبياء الذين رآهم الرسول في معراجه في اعتقاد الباطنية.
370 قول ابن مسعود ما من رجل يحدث قوما حديثا لاتبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة، لم يكن الصحابة يبطنون خلاف ما يظهرون، ولا يظهرون الإثبات ويبطنون النفي.
419 استعمل أهل البدع ألفاظا مجملة ونفوا مدلولها مثل (( متحيز )) و(( محدود )) و(( جسم )) و (( مركب )) السبب الذي ألجأ أهل البدع إلى النفى والتعطيل، الصواب ما عليه أئمة الهدى...