logo
  • الرئيسة
  • تطبيق آيباد/آيفون
  • من نحن
  • حقوق النشر
  • الدعم الفني
  • اتصل بنا

مجموع الفتاوى 23

تكبير / تصغير
          تالي
رقم الصفحة
الفهرس
1. باب سجود السهو.
2. (( قال رحمه الله : فصل فى سجود السهو )).
3. المهم فى السهو مسائل (1) الشك.
4. أحاديثه صحيحة متفقة، يسجد الشاك قبل السلام.
5. اختلاف العلماء فى (( الشك )) ما هو و (( التحرى )) وهل يبنى الشاك على اليقين أو على غالب ظنه.
6. (( نحن أحق بالشك من إبراهيم )).
7. استصحاب حال العدم واستصحاب براءة الذمة.
8. شرح أحاديث فى السهو.
9. فصل (2) محل السجود هل هو قبل السلام أو بعده ؟ وما ورد فيه من الأحاديث مع شرحها.
10. حكمة التفريق بين ما شرع له السجود قبل السلام وما شرع له بعده.
11. فصل فى وجوب سجود السهو وما ورد فيه.
12. كل مأمور به فى الصلاة إذا ترك نسيانا إما أن يعاد أو يسجد للسهو.
13. ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك ).
14. فصل إذا ترك السجود الذى قبل السلام أو بعده عمدا أو سهوا فهل تبطل صلاته.
15. المسائل التى يقف فيها أحمد يخرجها أصحابه على وجهين.
16. إذا قصد المتمتع بتحلله التحلل المطلق فليس له ذلك.
17. فصل ما شرع قبل السلام أو بعده فهل هو على وجه الوجوب أو الاستحباب.
18. من ترك واجبا لم يعلم وجوبه أو فعل محظورا لم يعلم أنه محظور لم تلزمه الإعادة إذا علم.
19. فصل إذا نسى السجود حتى فعل ما ينافى الصلاة من كلام وغيره فهل يستأنف الصلاة ويسجد.
20 إذا نسى ركنا من الأولى قبل أن يسجد أو بعد شروعه فى الثانية.
21. صفحة 41
22. صفحة 42
23. إذا ترك السجدتين عمدا فهل يسجدهما مع الإثم بالتأخير.
24. فصل فى التكبير والتشهد والتسليم فى سجود السهو.
25 لا تسليم فى سجود التلاوة، ما يشترط لصلاة الجنازة.
26. صفحة 45
27. صفحة 47
28. صفحة 48
29. فصل: اعتمد من أثبت التشهد فى السهو على حديث عمران وهو ضعيف إسنادا وقياسا.
30. (( سئل عمن صلى بجماعة رباعية فسها عن التشهد وقام فسبح به فلم يقعد وسجد للسهو إلخ )).
31. إذا رجع قبل القراءة أو بعدها فهل تبطل صلاته.
32. (( سئل عن إمام قام إلى خامسة فسبح به فلم يلتفت لقولهم وظن أنه لم يسه فهل يقومون معه )).
33. باب صلاة التطوع.
34 (( سئل أيما أفضل طلب حفظ القرآن أو العلم )).
35. صفحة 54
36. صفحة 55
37. الاشتغال بفضول العلم . . . عن حفظ القرآن.
38. المطلوب من القرآن فهم معانيه والعمل به.
39. (( سئل عن تكرار القرآن والفقه أيهما أفضل وأكثر أجراً )).
40. (( سئل عمن يحفظ القرآن أيما أفضل له تلاوته أو الذكر والدعاء)).
41. العمل المفضول قد يقترن به ما يجعله أفضل وذلك نوعان.
42. (( سئل أيما أفضل قارئ القرآن الذي لا يعمل أو العابد )).
43. (( سئل أيما أفضل استماع القرآن أو صلاة النفل وهل تكره القراءة عند الصلاة غير الفرض )).
44. (( سئل أيما أفضل إذا قام من الليل الصلاة أم القراءة )).
45 (( سئل عن رجل أراد تحصيل الثواب هل الأفضل له قراءة القرآن أو الذكر والتسبيح )).
46. صفحة 62
47. صفحة 63
48. القراءة والذكر والدعاء فى أوقات النهى أفضل من الصلاة.
49. (( سئل عمن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي المصلين ونحوهم )).
50. (( سئل عن القيام للمصحف وتقبيله وهل يكره أن يفتح فيه الفأل )).
51. ليس من عادة السلف قيام بعضهم لبعض إلا للقادم من مغيب.
52. الفأل الذى كان يحبه الرسول، والطيرة التى ينهى عنها.
53 الاستقسام بالأزلام.
54. صفحة 67
55. صفحة 68
56. (( وقال فصل : تنازع الناس أيما أفضل كثرة الركوع والسجود أو طول القيام )).
57 ( قانتين ) (( أفضل الصلاة طول القنوت )).
58. صفحة 70
59. صفحة 71
60. جنس السجود أفضل من جنس القيام من وجوه.
61 إذا عجز المريض عن الإيماء برأسه هل يومئ بطرفه أو تسقط الصلاة إلخ.
62. صفحة 72
63. صفحة 73
64 المواضع التى تسقط فيها قراءة القرآن.
65. صفحة 74
66. صفحة 75
67 (( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد )) الدعاء فى السجود وفى آخر الصلاة أفضل من غيره.
68. صفحة 76
69. صفحة 79
70. صفحة 80
71. (( وقال فصل قد ذكر الله قيام الليل في عدة آيات وهى قوله . . .)).
72. هل قيام الليل والوتر واجب.
73 ( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ) ( قم الليل إلا قليلا ).
74. صفحة 85
75. صفحة 86
76. (( سئل عن رجل لم يصل وتر العشاء الآخرة فهل يجوز له تركه )).
77. (( سئل عما إذا كان الرجل مسافراً وهو يقصر هل عليه أن يصلي الوتر )).
78. (( سئل عمن نام عن الوتر )).
79 (( سئل عن إمام شافعي يصلي بجماعة حنفية وشافعية وعند الوتر الحنفية وحدهم )).
80. صفحة 91
81. صفحة 92
82 أوجه الوتر وما ينبغى للمأموم إذا فعل الإمام شيئا منها
83. صفحة 91
84. صفحة 92
85. ((سئل عن صلاة ركعتين بعد الوتر)).
86 ينكر على من يصلى سجدتين منفردتين بعد الوتر ، ما يراد بلفظ سجدة.
87. صفحة 93
88. صفحة 94
89. (( وقال فصل وأما قولهم : من لم يواظب على صلاة الزحافة – يريدون الركعتين بعد الوتر جالسا – فليس من أهل السنة.
90. من ترك قيام إحدى عشرة ركعة لم يكن مبتدعا.
91. (( سئل عن قنوت الرسول هل كان في العشاء الآخرة أو الصبح وما كان عليه الصحابة )).
92. (( وقال فصل وأما القنوت فالناس فيه طرفان ووسط )).
93. (( ما زال يقنت حتى فارق الدنيا )).
94. (( حى على خير العمل )) فعله بعض الصحابة لعارض.
95. (( سئل هل قنوت الصبح دائماً سنة ومن يقول إنه من أبعاض الصلاة، وحديث (( ما زال يقنت حتى فارق الدنيا ) وهل له يدعو فيه بما شاء )).
96. أقوال العلماء فيه ثلاثة ، الصلاة الوسطى.
97. هل يختص القنوت بما قبل الركوع فى الفجر وهل يسر به ؟.
98 قد يفعل النبى شيئا لسبب فيجعله بعض الناس سنة راتبة كالتطوع فى الجماعة.
99. صفحة 111
100. صفحة 112
101. نزاع العلماء فى مقدار قيام رمضان ، وهل إطالة القيام أفضل أم تكثير الركوع والسجود ، أم هما سواء.
102. (( سئل عن قوله : (( لا يحل لرجل أن يؤم قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم إلخ )).
103. إذا كان المأموم يؤمن على دعائه دعا بصيغة الجمع.
104 (( سئل عمن يصلي التراويح بعد المغرب وهل صلاها الشافعي بعده )).
105. صفحة 119
106. صفحة 120
107. سبب تخفيف أبى للقيام وتكثيره للركعات.
108. الرافضة تكره التراويح وقد يصلونها قبل العشاء.
109. (( سئل عمن يقرأ سورة الأنعام فى رمضان فى ركعة ليلة الجمعة )).
110. (( سئل عن قوم يصلون بعد التراويح ركعتين فى جماعة ثم فى آخر الليل يصلون تمام مائة ركعة إلخ )).
111. قراءة جميع القرآن فى التراويح مستحبة.
112 (( سئل عن سنة العصر هل ورد فيها حديث إلخ )).
113. صفحة 123
114. صفحة 124
115 ما صح فى السنن الرواتب وغيرها.
116. صفحة 123
117. صفحة 124
118 (( سئل هل للعصر سنة راتبة )).
119. صفحة 124
120. صفحة 126
121. ما صح فى تطوعات النبى ، ودرجاتها ثلاث.
122. (( سئل هل سنة العصر مستحبة )).
123. (( سئل هل تقضى السنن الرواتب )).
124. (( سئل عمن لا يواظب على السنن الرواتب )).
125. (( سئل هل لصلاة المسافر سنة وهل يتطوع )).
126. (( سئل عن الصلاة بعد أذان المغرب وقبل الصلاة )).
127. (( سئل عن امرأة لها ورد بالليل وتعجز عن القيام ، وهل صح عن النبى أنه قال صلاة القاعد على النصف )).
128. (( سئل عن قوله (( لا تجعلوا بيوتكم قبورا )).
129. (( سئل عن صلاة نصف شعبان )).
130. (( و قال و أما (( صلاة الرغائب )) فهى محدثة )).
131 صلاة ليلة النصف من شعبان ، الاجتماع على الطاعات نوعان راتب وعارض.
132. صفحة 132
133. صفحة 133
134 الاجتماع (( ليلة المولد )).
135. صفحة 132
136. صفحة 133
137. (( وقال صلاة الرغائب بدعة )).
138. (( سئل عن صلاة الرغائب هل هي مستحبة أم لا )).
139. (( وقال فصل فى سجود القرآن )).
140. سجود القرآن نوعان (1) خبر عن أهل السجود ومدح لهم (2) أمر به وذم على تركه.
141. نزاع الناس فى وجوب سجود التلاوة ، السجود عن قيام أفضل.
142 معنى السجود.
143. صفحة 137
144. صفحة 138
145 ( ويخرون للأذقان يبكون ) ( يخرون للأذقان ).
146. صفحة 141
147. صفحة 157
148. صفحة 158
149. (( السبعة الذين يظلهم الله فى ظله )).
150. ( وخر راكعاً وأناب ).
151. ( يسجدون للشمس ) ( واسجدوا لله الذى خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ).
152 ( فإن استكبروا فالذين عند ربك ) الآية.
153. صفحة 146
154. صفحة 147
155 فصل آياته توجب فهمها والعمل بما فيها.
156. صفحة 147
157. صفحة 148
158 ( لم يخروا عليها صماً وعمياناً ) ( إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً ).
159. صفحة 148
160. صفحة 149
161 وجوب جنس التسبيح فى الصلاة.
162. صفحة 149
163. صفحة 150
164. ( وإذا قرئ عليهم القرءان لا يسجدون ).
165. الخلاف فى وجوب الأضحية ، وجواز الأضحية بالشاة عن الرجل وأهل بيته.
166 (( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام إلخ )).)
167. صفحة 164
168. صفحة 165
169. فصل لا يشرع فى سجود القرآن تحريم ولا تحليل ولا تشترط له الطهارة.
170 المشروع فيها تكبيرة واحدة ، لم تكن الأمم تتوضأ وضوء المسلمين ، لكنها تغتسل من الجنابة.
171. صفحة 166
172. صفحة 172
173. مسمى الصلاة ماذا يتناول من الركعات.
174. (( سئل هل القيام للسجدة أفضل من السجود عن قعود وهل فعل ذلك رياء ونفاق )).
175. لا ينبغى لمن كان له ورد أن يدعه لكونه بين الناس.
176. ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس شرك.
177. من نهى عن أمر مشروع بمجرد زعمه أن ذلك رياء فهو مخطئ.
178. (( سئل عن الرجل إذا تليت عليه السجدة فسجد على غير وضوء هل يكفر إلخ )).
179. (( سئل عن دعاء الاستخارة هل يدعو به فى الصلاة أو بعد السلام )).
180. (( (( وقال فصل فى أوقات النهي ، والنزاع فى ذوات الأسباب )).
181. النهى ليس عاما لجميع الصلوات.
182. هل يقضى ما نام عنه أو نسيه فى أوقات النهى ، تأخير الرسول لصلاة الفجر بعد استيقاظه.
183. فصل فى جواز الطواف وركعتيه فى أوقات النهى.
184 ما نهى عنه سدا للذريعة يباح للمصلحة الراجحة.
185. صفحة 186
186. صفحة 187
187 الحكمة فى النهى عن التطوع المطلق فى أوقات النهى ، وإباحة ما له سبب.
188. صفحة 187
189. صفحة 188
190. فصل فى إعادة الصلاة فى وقت النهى.
191. فصل والصلاة على الجنازة فى أوقات النهى.
192. مذهب أحمد فى سائر ذوات الأسباب كتحية المسجد ، وسجود التلاوة ، وصلاة الكسوف ، وركعتى الطواف ، والصلاة على الجنازة ورجحانه بوجوه.
193 متى تقضى سنة الفجر ، وهل يصلى الوتر وصلاة الليل بعد طلوع الفجر.
194. صفحة 197
195. صفحة 198
196 لا تقضى السنن الراتبة بعد العصر.
197. صفحة 198
198. صفحة 199
199. فصل النهى فى العصر معلق بفعلها ، وهل هو فى الفجر كذلك ؟.
200. فصل للناس فى الصلاة نصف النهار يوم الجمعة وغيرها أقوال.
201 ( ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ).
202. صفحة 207
203. صفحة 208
204. (( وقال فصل فى أن ذوات الأسباب تفعل في أوقات النهي )).
205 لو لم تفعل ذوات الأسباب وقت النهى لفاتت.
206. صفحة 214
207. صفحة 215
208. ((سئل عن رجل قال لا أسمع النهي عن الصلاة فى أوقات النهي وأصلي كيف شئت إلخ )).
209. (( سئل عن الرجل إذا دخل المسجد وقت النهي إلخ )).
210. (( سئل عن تحية المسجد هل تفعل فى وقت النهي )).
211. (( سئل عن رجل توضأ قبل طلوع الشمس وقبل الغروب وقد صلى الفجر هل يجوز أن يصلي شكراً )).
212. باب صلاة الجماعة.
213. (( سئل عن صلاة الجماعة هل هي فرض عين أو فرض كفاية أو سنة فإن كانت فرض عين وصلى وحده من غير عذر فهل تصح صلاته إلخ )).
214. إقامة الصلوات الخمس فى المساجد من أعظم العبادات وأجل القربات.
215 الجمع بين الأحاديث فى تفضيل صلاة الجماعة على صلاة الفذ.
216. صفحة 222
217. صفحة 223
218. تعطيل المساجد وعمارة المشاهد من شعارات أهل البدع والضلال.
219 حجة من لا يرى الوجوب والجواب عنها.
220. صفحة 226
221. صفحة 232
222. حجج الموجبين للجماعة من الكتاب والسنة والآثار.
223. (( لقد هممت أن آمر بالصلاة إلخ )) قول ابن مسعود وما يتخلف عنها إلا منافق إلخ.
224 فصل من كان عازما على الفعل عزما جازما وفعل ما يقدر عليه كان بمنزلة الفاعل.
225. صفحة 236
226. صفحة 237
227. (( سئل عن الجماعة هل هي واجبة أو سنة إلخ )).
228. فصل وإذا ترك الجماعة من غير عذر ففيه قولان.
229. (( وقال فصل فأما صلاة الجماعة فاتبع أحمد فيها ما دل عليه الكتاب والسنة وأقوال الصحابة من وجوبها مع عدم العذر )).
230. التقديم فى الإمامة ، صلاة الفذ ، موقف المرأة مع النساء ومع الرجال.
231 الصلاة خلف الأئمة الفجار وفى الأمكنة المغصوبة.
232. صفحة 246
233. صفحة 247
234 اقتداء المفترض بالمتنفل ، مفارقة المـأموم إمامه.
235. صفحة 247
236. صفحة 248
237 يجوز للمرأة أن تؤم الرجال للحاجة ، إذا صلى الإمام قاعدا.
238. صفحة 248
239. صفحة 249
240. (( سئل عن أقوام يسمعون الداعي ولم يجيبوا هل يجوز هجرهم إلخ )).
241. من كان إماما راتبا فى المسجد فصلاته فيه إذا لم تقم الجماعة إلا به أفضل من صلاته فى غيره.
242. (( سئل عن رجل يقتدى به فى ترك الجماعة )).
243. (( سئل عن رجل جار للمسجد ولم يحضر الجماعة ويحتج بدكانه )).
244. (( سئل عمن قال متى كانت الجماعة فى غير المسجد فهي كصلاة الفذ )).
245 هل تسقط الجماعة فى المسجد عمن صلاها فى بيته.
246. صفحة 254
247. صفحة 255
248. (( سئل عن رجل أدرك آخر جماعة وبعدها جماعة أخرى فهل يستحب له متابعة هؤلاء فى آخر الصلاة أو ينتظر الجماعة الأخرى.
249. ما تدرك به الجمعة والجماعة والوقت.
250. (( سئل عن رجل صلى فرضه ثم أتى مسجد جماعة فوجدهم يصلون فهل له أن يصلي مع الجماعة من الفوائت )).
251. (( سئل عن الجمع بين حديث يزيد بن الأسود وحديث ابن عمر فى إعادة الصلاة )).
252 مسألة اقتداء المفترض بالمتنفل، وإعادة صلاة الجنازة.
253. صفحة 262
254. صفحة 263
255. (( سئل عمن يجد الصلاة قد أقيمت فأيما أفضل صلاة الفريضة أو يأتى بالسنة ويلحق الإمام ، وهل ركعتا الفجر سنة للصبح ؟ )).
256. (( سئل عن القراءة خلف الإمام )).
257. قراءته حال المخافتة وإذا كان يسمع همهمته ولا يفقه قوله.
258 متى يخرج وقت العصر ، من المسائل ما لا يمكن فيها العمل بقول مجمع عليه.
259. صفحة 267
260. صفحة 268
261 ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ).
262. صفحة 269
263. صفحة 270
264 المستمع لقراءة الإمام يحصل له أفضل مما يحصل للقارئ.
265. صفحة 270
266. صفحة 271
267. (( من كان له إمام فقراءته له قراءة )) (( وإذا قرأ فأنصتوا )).
268 (( فانتهى الناس )) من كلام الزهرى ، ابن أكيمة.
269. صفحة 273
270. صفحة 274
271. سكتات النبى لا تتسع لقراءة الفاتحة.
272 فصل لا يستفتح ولا يتعوذ فى حال جهر الإمام ، الاستفتاح أفضل من القراءة فى حال المخافتة.
273. صفحة 280
274. صفحة 281
275. هل تستحب له الاستعاذة إذا لم يقرأ.
276 القراءة إذا لم يسمع قراءة الإمام.
277. صفحة 281
278. صفحة 283
279 قوله (( مالى أنازع القرآن )) إنكار على من جهر فى صلاة السر.
280. صفحة 283
281. صفحة 284
282 (( اقرأ بها فى نفسك )) من قول أبى هريرة.
283. صفحة 285
284. صفحة 292
285. الجواب عن حديث (( إذا كنتم ورائى فلا تقرأوا إلا بالفاتحة )).
286. (( وقال أيضاً فى (( مسألة القراءة خلف الإمام والجواب عما احتج به البخاري )).
287. (( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وما زاد )).
288 قول أبى هريرة : اقرأ بها فى نفسك.
289. صفحة 300
290. صفحة 301
291 قد يذكر العالم الوعيد فيما يراه ذنبا مع علمه بأن المتأول مغفور له.
292. صفحة 305
293. صفحة 306
294. (( وقال فصل فى نزاع الناس فى القراءة خلف الإمام )).
295. تفعل صلاة الجنازة فى أوقات النهى ، إذا تحمل صدقة الفطر عن غيره.
296. سكتات النبى وقوله (( هل تقرأون إذا جهرت إلخ )).
297. قوله (( فانتهى الناس عن القراءة إلخ )) من قول أبى هريرة.
298 (( وقال أيضا فصل وأما القراءة خلف الإمام فالناس فيها طرفان ووسط )).
299. صفحة 327
300. صفحة 328
301. هل صلاة المأموم مبنية على صلاة الإمام.
302 (( سئل عن قراءة المؤتم خلف الإمام )).
303. صفحة 329
304. صفحة 330
305. (( سئل عما تدرك به الجمعة والجماعة )).
306. إذا أدرك المسافر مع المقيم ركعة أو أقل.
307 إذا أدركت الحائض بعض الوقت.
308. صفحة 334
309. صفحة 335
310. (( سئل عمن يرفع قبل الإمام ويخفض ويرفع إلخ )).
311. (( سئل عن المصافحة عقيب السلام هل هي سنة )).
312. باب الإمامة.
313. (( سئل عن الإمامة هل فعلها أفضل أم تركها )).
314 (( سئل عن رجلين أحدهما حافظ للقرآن وهو واعظ يحضر الدف والشبابة والآخر عالم متورع فأيهما أولى بالإمامة )).
315. صفحة 340
316. صفحة 341
317. (( وقال فصل وأما الصلاة خلف أهل الأهواء والبدع وأهل الفجور وتوليتهم الإمامة وعزلهم )).
318. مسألة تكفير أهل الأهواء ، ونصوص الوعيد.
319 خطأ من قسم المسائل إلى أصول يكفر بإنكارها وفروع لا يكفر بإنكارها.
320. صفحة 346
321. صفحة 347
322. فصل وأما من لا يقيم قراءة الفاتحة كالألثغ فلا يصلى خلفه إلا مثله.
323. (( سئل عن الصلاة خلف المرازقة وعن بدعتهم )).
324 ليس من شرط الائتمام أن يعلم المأموم عقيدة إمامه ولا أن يمتحنه.
325. صفحة 351
326. صفحة 352
327. لو فعل الإمام ما يسوغ عنده وهو مما يبطل الصلاة عند المأموم.
328. إذا صلى الإمام بلا وضوء ناسيا أو عامدا.
329. الصلاة خلف الإمام الفاجر أو المبتدع.
330. لا يرتب إماما من أظهر بدعة أو فجورا وإذا كان قد رتبه ولاة الأمور ولم يكن فى ترك الصلاة خلفه مصلحة ؟.
331. فصل الصلاة خلف المبتدع فيها نزاع وتفصيل ، المراد بالبدعة هنا.
332. (( سئل عن رجل استفاض عنه أنه يأكل الحشيشة وهو إمام هل يولى فى الإمامة وإذا كان إماما فهل يعزل )).
333 التقديم فى الإمامة.
334. صفحة 357
335. صفحة 358
336. (( سئل عن خطيب قد حضر صلاة الجمعة فامتنعوا من الصلاة خلفه لأجل بدعة فيه إلخ )).
337. (( سئل عن إمام يقول يوم الجمعة على المنبر : إن الله تكلم بكلام أزلي قديم إلخ هل تسقط الجمعة خلفه إلخ.
338. (( سئل عن إمام قتل ابن عمه هل تصح الصلاة خلفه )).
339. (( سئل عن إمام مسجد قتل فهل يجوز أن يصلى خلفه )).
340. (( سئل عن إمام المسلمين خبب امرأة على زوجها حتى فارقته وصار يخلو بها فهل يصلى خلفه )).
341. (( سئل هل تصح الصلاة خلف إمام يقرأ على الجنائز )).
342. (( سئل عن إمام يبصق فى المحراب هل تجوز الصلاة خلفه )).
343. (( سئل عن رجل فقيه عالم خاتم للقرآن ويده الشمال خلفه وله أصابع لحم هل تجوز الصلاة خلفه )).
344. (( سئل عن الخصي هل تصح الصلاة خلفه )).
345. (( سئل عن رجل ما عنده ما يكفيه وهل يصلي بالأجرة إلخ )).
346. (( سئل عن رجل معرف على المراكب وجعل للإمام فى كل شهر أجرة من عنده إلخ )).
347. (( سئل عن رجل إمام بلد وليس هو من أهل العدالة ولا يصحح الفاتحة ، وهل يأثم من ترك الصلاة خلفه )).
348. (( سئل عن رجل صلى بغير وضوء إماما أو عليه نجاسة وهو لا يعلم بها إلخ )).
349. (( وقال فصل للناس في انعقاد صلاة المأموم بصلاة الإمام ثلاثة أقوال )).
350. (( يصلون لكم )) الحديث.
351. (( سئل عن أهل المذاهب الأربعة هل تصح صلاة بعضهم خلف بعض مع أن الإمام قد يفعل ما يبطل الصلاة فى اعتقاد المأموم إلخ )).
352. (( سئل هل تصح صلاة المأموم خلف من يخالف مذهبه )).
353. (( سئل هل يقلد الشافعي حنفيا وعكس ذلك فى الصلاة الوترية وفى جمع المطر )).
354. (( سئل عما إذا أدرك مع الإمام بعض الصلاة وقام ليأتى بما فاته فائتم به آخرون )).
355 (( سئل عن إمام يصلى صلاة الفرض بالناس ثم يصلي بعدها صلاة أخرى ويقول هذه عن صلاة فاتتكم )).
356. صفحة 382
357. صفحة 383
358. (( وقال فصل وأما من أدى فرضه إماما أو مأموماً أو منفردا فهل يجوز أن يؤم فى تلك الصلاة من يؤدي فرضه ).
359 (( فلا تختلفوا عليه )).
360. صفحة 385
361. صفحة 386
362. صلاة العشاء خلف من يصلى قيام رمضان.
363 إذا صلى الرجل إماما فى جنازة ثم قدم آخرون فهل له أن يؤمهم وهل له أن يعيدها مع غيره.
364. صفحة 387
365. صفحة 388
366. من فاتته صلاة الجنازة فله أن يصلى على القبر.
367. (( سئل عن رجل صلى مع الإمام ثم حضر جماعة أخرى فصلى بهم إماما هل يجوز ذلك )).
368. (( سئل عن إمام مسجدين هل يجوز الاقتداء به )).
369. (( سئل عمن يصلي الفرض خلف من يصلي نفلا )).
370. (( سئل عما يفعله الرجل شاكا فى وجوبه على طريق الاحتياط هل يأتم به المفترض )).
371. (( سئل عمن وجد جماعة يصلون الظهر فأراد ان يقضي معهم الصبح فلما قام الإمام للركعة الثالثة فارقه بالسلام )).
372. (( سئل عمن وجد الصلاة قائمة وظن إمامه زيداً فتبين أنه عمرو ، وكذلك الإمام )).
373. (( سئل عمن صلى خلف الصف منفرداً هل تصح صلاته إلخ )).
374. إسناد الحديثين فى بطلان صلاة الفذ.
375. الصلاة قدام الإمام.
376 حجة من صححها ، إذا لم يجد الرجل موقفا إلا خلف الصف.
377. صفحة 395
378. صفحة 396
379 حماد بن أبى سليمان ، ابن المبارك ، سفيان ، الأوزاعى . حجة من منع تقليدهم.
380. صفحة 398
381. صفحة 399
382. إذا اختلف الصحابة ومن بعدهم فى مسألة ثم أجمع من بعدهم على أحدهما فهل يكون إجماعا.
383. (( سئل هل التبليغ وراء الإمام كان على عهد الرسول إلخ )).
384. (( سئل هل يجوز أن يكبر خلف الإمام )).
385. (( سئل عن التبليغ خلف الإمام هل هو مستحب أو بدعة )).
386. (( سئل هل تجزئ الصلاة قدام الإمام أو خلفه فى المسجد وبينهما حائل )).
387. إذا صلى الإمام جالسا.
388. فصل وأما صلاة المأموم خلف الإمام خارج المسجد أو فى المسجد وبينهما حائل.
389. (( سئل عمن يصلي مع الإمام وبينه وبين الإمام حائل بحيث لا يراه ولا يرى من يراه )).
390. (( سئل عن إمام يصلي خلفه جماعة وقدامه جماعة فهل تصح صلاة المتقدمين على الإمام )).
391 (( سئل عن الحوانيت المجاورة للجامع من أبواب الأسواق إذا اتصلت بهم الصفوف هل يجوز صلاة الجمعة فيها )).
392. صفحة 409
393. صفحة 410
394. (( سئل عن صلاة الجمعة فى الأسواق وفى الدكاكين والطرقات اختياراً هل تصح )).
395. (( سئل عن جامع بجانب أسواق يسمع التكبير منه هل تجوز صلاة الجمعة فيه أو على سطحه أو فى الدكاكين )).
396 (( سئل عن رجل جمع جماعة على نافلة وأمهم من أول رجب إلى آخر رمضان إلخ )).
397. صفحة 413
398. صفحة 414
المصاحف
المصحف الكبير
المصحف الوسط
المصحف الجوامعي
المصحف العادي 1
المصحف العادي 2
مصحف نسخ تعليق
مصحف قالون
مصحف ورش
مصحف شعبة
مصحف الدوري
الترجمات
الترجمة الفرنسية
الترجمة الهوساوية
الترجمة الإندونيسية
ترجمة الأنكو
الترجمة الإنجليزية
الترجمة التركية
الترجمة الأردية
الترجمة الإيرانونية
الترجمة الفيتنامية
الترجمة التاميلية
الترجمة الصينية
ترجمة التلغو
الترجمة المليبارية
الترجمة البرتغالية
الترجمة الأوكرانية
الترجمة المالاغاشية
الترجمة الإيطالية
الترجمة المجرية
الترجمة الأمازيغية
الترجمة الفارسية
الترجمة الهندية
الترجمة الكردية
الترجمة الأذرية
ترجمة الباسا
الترجمة القيرغيزية
ترجمة اللنغالا
الترجمة الروسية
الترجمة السندية
الترجمة السويدية
الكتب
التفسير الميسر
الفقه الميسر
كتابة المصحف
أصول الإيمان (الإنجليزية)
أصول الإيمان (الروسية)
أصول الإيمان (الصينية)
أصول الإيمان (الأوكرانية)
الذكر والدعاء (الإنجليزية)
الذكر والدعاء (الأردية)
المصباح المنير (الصينية)
مجموع فتاوى ابن تيمية

Categories

  • ترجمات
  • كتب
  • مجموع الفتاوى
  • مصاحف
2018 © جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف | سياسة الخصوصية